التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسرار الفيتامينات وفوائدها للجسم واين نحصل عليها ومصادرها

الفيتامينات تعتبر الفيتامينات مركبات حيوية بكميات محددة، وهي من المركبات العضوية المهمة جداً للإنسان، فهي مفيدة في بناء الجسم بشكل صحيح، ومسؤولة عن التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، وتعزيز طاقة الجسم، وبناء الأنسجة، وغيرها من الفوائد، 
كما يحصل عليها من الأغذية والمشروبات المتنوعة والمختلفة، 

أنواع الفيتامينات وأين توجد

 أنواع الفيتاميناتوفوائدها:

 فيتامين د: يؤخذ من التعرض لأشعة الشمس، ونقصه يؤدي إلى تشوه العظام عند الأطفال، والإصابة بالكساح، وبمرض لين العظام، وفوائده هي: يحافظ على صحة العظام ويعززها

. فيتامين أ: يؤخذ من اللحم، والكبدة، وزيت كبد الحوت، والجبنة، والبيض، والكلاوي، ونقصه يؤدي إلى مرض العشى الليلي، وفوائده أنه: يقوم بنقل الضوء إلى شبكية العين.

 فيتامين ب 1: يؤخذ من الأرز، وجنين القمح، والحبوب الكاملة، والبقوليات، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري، الذي يصيب القلب والجهاز العصبي، وفوائده أنه: يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 فيتامين ب 2: يؤخذ من الخضروات الورقية الخضراء، والبيض، ومنتجات الألبان، ونقصه يؤدي التهاب الغشاء المبطن للجلد، والفم، وفوائده أنه: يحفز الإنزيمات التي تساعد على التفاعلات الكيمائية في جسم الإنسان

. فيتامين ب 5: ويسمى حمض البناتوثينيك، ويؤخذ من غذاء ملكات النحل، والبيض، والبقوليات، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة، ونقصه يؤدي إلى الإصابة الحساسية، ومرض أديسون، ومتلازمة القدم المحترقة، والروماتيزم، ونقص هرمون الغدة الدرقية، وفوائده أنه: يحلل الأحماض الدهنية، ويستعمل بديل للكرتزون، ويساعد في نمو الشعر، ويصنع الكولسترول الجيد في الدم.

 فيتامين ب 12: يؤخذ من الأسماك، ومنتجات الألبان، واللحوم، والبيض، ونقصه يؤدي إلى فقر الدم أي الأنيميا، وفوائده أنه: يساعد في تركيب الحمض النووي للخلايا. 

فيتامين ب 7: ويسمى فيتامين بيوتين، ويؤخذ من الخميرة، والكبد، وجميع الأغذية، ونقصه يؤدي إلى تقشر الجلد، وفقدان الشهية، وتساقط الشعر، وتلف الألياف العصبية، وفوائده هي: أجسام مضادة، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي، ويصنع هرمون الإنسولين.

 فيتامين ج: يؤخذ من الخضروات، والليمون، والفواكه، والبرتقال، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض ضعف الشعيرات الدموية، وتشوه عظام الأطفال، وعدم التئام الجروح،..

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

فيتامين أ

الفيتامينات مهمة لجسم الإنسان، 

ويجب أن يحصل عليها باستمرار بكميّات ضئيلة ومحدودة، 

وتقسم الفيتامينات إلى قسمين وهما: 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، 

والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب. 

يصل عدد الفيتامينات إلى ثلاثة عشر فيتامين، 
أضرار فيتامين ب



وهي على النحو التالي:

 فيتامين أ / Vitamin A، ومن أهم مصادره: الخضروات، والحليب ومشتقّاته، والبيض، واللحوم.

 فيتامين ج / Vitamin C، ومن أهم مصادره: الفواكه، والخضروات، والحليب، والكبد. 

فيتامين د / Vitamin D، ومن أهم مصادره: الأسماك، والحليب ومشتقاته، والبيض، ويستطيع الجسم أن ينتج هذا الفيتامين عند التعرّض لأشعّة الشمس.

 فيتامين هـ / Vitamin E، ومن أهم مصادره: الخضروات، والأفوكادو، والكيوي، والحليب ومشتقّاته، والبيض. 

فيتامين ك / Vitamin K، ومن أهم مصادره: البقدونس، والملفوف، والأفوكادو، والكيوي، والسمك، والبيض، ولحم البقر.

 والفيتامينات التالية المتبقية 

هي مجموعة فيتامينات ب: فيتامين ب 1، أو الثايمين. فيتامين ب 2، أو الرايبوفلافين. فيتامين ب 3، أو النايسين. فيتامين ب 5، أو حمض البانتوثينيك. فيتامين ب 6. فيتامين ب 7، أو البيوتين. فيتامين ب 9، أو حمض الفوليك. فيتامين ب 12.
بعض أنواع الفيتامينات المهمة للجسم 

أفضل أنواع البروتين


فيتامين (أ): هو مفيد للحصول على عيون صحية والنمو بشكل صحي وسليم كما أنه مفيد لصحة الأسنان والجلد، ومصدره الطبيعي هو كل من: الجزر والبرتقال، والشمام والبطيخ الحلو، والأطعمة الأخرى مثل البطاطا، وكل الخضار المحتوية على الكراتين. 

الفيتامينات من نوع (ب): هذا الفيتامين يقوم بإنتاج الطاقة، وتعزيز وظيفة المناعة المكتسبة للجسم، ويلعب دوراً مهماً في امتصاص الحديد، وهذا العنصر تتوفر جميع أنواعه في كافة أنواع الأغذية الصحية المتمثلة بالخضار، يوجد هذا العنصر تحديداً في الحبوب الكاملة كالعدس والفاصولياء والقمح، ويتواجد في الفلفل الحار والعسل الأسود. 

فيتامين (ج) يقوم بتعزيز الأوعية الدموية ويعطي الجلد مرونته، وهو مضاد للأكسدة ويعزز أيضاً من امتصاص الحديد، والجميع يعرف أنّ هذا الفيتامين متوفر في فاكهة البرتقال، ولكنه ليس مصدره الوحيد فهو موجود في العديد من الخضار والفواكه الأخرى وتشمل الجوافة، والكيوي، والجريب فروت، والفراولة، ويتواجد أيضاً في الفلفل الحلو بجميع ألوانه وفي براعم البروكلي

. فيتامين (د): هو المسؤول عن صحة العظام وتقويتها ويستمد بشكل كبير من أشعة الشمس الصباحية قبل اشتدادها، ويمكن أن نجده أيضا في بعض الأغذية مثل: البيض، والسمك، والفطر.

 فيتامين (إي): يفيد في الحفاظ على الدورة الدموية، والحماية من التغيرات الجذرية في الخلايا، وهو متواجد في كل من اللوز، والمكسرات الأخرى، وبذور عباد الشمس، ويوجد في بعض الخضار كالطماطم.

 فيتامين (ك):يفيد في التقليل من تجلّطات الدم، ومصدره الطبيعي هو الخضار الورقية: كاللفت، والسبانخ، والقرنبيط، والبروكلي.

 حمض الفوليك: يعزّز وظائف الخلايا وتجديد الأنسجة ومنع العيوب الخلقية في فترة الحمل، وهو متواجد في كل من الخضار الورقية الداكنة، والهليون، والقرنبيط، والحمضيات، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والبذور، والمكسّرات، والقرنبيط، والبنجر، والذرة.

أنواع الفيتامينات

 وفوائده أنه: يساعد البروتين الموجود به في تكوّن إطار الأنسجة للجسم، ومادة أساسية في تركيب الكولاجين
. فيتامين ه: يؤخذ من البروكلي، والسبانخ، وجنين القمح، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أي الأنيميا، وفوائده أنه: يحمي الخلايا من التدمر، ومضاد للأكسدة.

 فيتامين ك: يؤخذ من البروكلي، والبيض، والسبانخ، واللحوم، والسمك، والخضروات الورقية، والكبدة، والكرنب، ونقصه يؤدي إلى النزيف، وفوائده أنه: يشكل عوامل تجلط الدم.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العجينة القطنية العجينة الذهبية عجينة العشر دقائق بالصور

\
\















مجموعة جاهزة من نماذج السيرة الذاتية ​ CV ​


متابعينى الكرام

اليوم أقدم لكم مجموعة جاهزة من نماذج السيرة الذاتية 
CV 
وهي عبارة عن ملفات Word 
تصميمات مختلفة من السيرة الذاتية عربي :: إنجليزي

فقط يمكنك أدخال بياناتك بها ثم أطبعها على الطابعة 
ليصبح لديك CV رائع تقدمة إلى أي جهة عمل وبالتوفيق إن شاء الله ..
تعالوا نشاهد بعض من هذه النماذج الرائعة في الصور التالية :-



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

:::::::::::::::::::::::::::::::::::

مشروب النضارة السحري هو سر جمال الكورياات دليلك لبشرة لم تحلمي بها من قبل

#اهلا بجميلاتي  قومي 👏🏻👏🏻وانشطي وتعودي عالعناية بيشرتج وبجسمج . هالمشروب من فترة سمعت دكتور ينصح فيه ويقول انه خلال خمس ايام راح تلاحظين تغيير واضح في بشرتج و تلاحظين الهالات خفت والشحوب والسمار اللي حول الفم بيخف بدرجة كبيرة👌🏻 كثير استفادو منه وفعلا لاحظو تغير ببشرتهم كبير وحتى شعرهم وانا نفسي جربته 👍🏻.. وهالعصير انصح فيه  البنت الي مهما حطت وشالت ماسكات وتنظيفات وغيره تظل تعاني من شحوب ببشرتها❌ الي جذي انصحها وبقووه انها ماتتردد تشرب هالشي الجميل لانه راح يساعدها جدا جدا جدا❤️❤️ . نبدا❓ لكن اول شي ابغى منكم اقوى لايك☝🏻❤😘 . . 🌸تاخذن جزرة +برتقالة🍊 اضربيهم بالخلاط مع شوي ماء وشربيها مرتين باليوم مره الصباح ويفضل على الريق ومره بالليل👏🏻 بس جذي؟!😮❔ ايه نعم بس 😌✋ . اصلا بعد ماقرات عن فوائد الجزر والبرتقال مااستغربت هالشي.. 🌸فوائد الجزر 🔼يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ الي يساعد على تجدد البشرة باستمرار وبالتالي يعطي نضاره. 🔼الجزر يعتبر مثل مضاد للبقع الي ممكن تتعرض لها البشرة نتيجة الشمس او غيره فيساعدك تتخلصين من هالبقع مع تكرار شربه. 🔼يخلصك من تجاعيد الجبهه والوجه لانه غني بمادة ا…