التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السحور الصحى فى رمضان


السحور

أصناف بسيطة ومفيدة لوجبة السحور

يبالغ البعض في إعداد الطعام على وجبة السحور دون أن يعلموا ما يجب أن يتناولوه، وما يجب أن يبتعدوا عنه، فأحيانًا يقوم البعض بإعداد أصناف لا فائدة لها خلال ساعات الصيام، إذ لا تمنح الطاقة اللازمة. وهذه بعض الوصفات التي يمكن إعدادها بسهولة والتي تمد بالطاقة والسعرات الحرارية خلال النهار.
كعكاالنخالة
جهز كعك “كيك” النخالة قبل أسبوع من بدء رمضان كي تكون جزءًا من مائدة السحور اليومية
الموز والتوست
قطع الموز على خبز التوست، ورشة من بذور الشيا، وجبة سحور رائعة كي تمدك بالطاقة
سحور
حرك بعضًا من قطع الموز مع الكمثرى في مقلاة على النار وأضف إليها عصير الليمون وقليل من اللبن الزبادي
سحور2
خبز توست مع صلصلة الطماطم وبيضة مقلية
عصير غني بالبروتين
اخلط الحليب، واللبن، والشوفان، وزبدة الفول السوداني، وبذور الشيا، ومسحوق الكاكاو لعصير غني بالبروتين
تورتيلا
اخفق البيض، مع السبانخ، وجبنة الفيتا وقدمه في خبز التورتيلا
وجبات سحور
قطِّع الأفوكادو وضعها على خبز التوست وأضف إليها زيت الزيتون وجبنة الفيتا
سحور3
قطع البيض المسلوق إلى مكعبات وأضفه إلى قطع الخضروات الطازجة، وأضف إليه زيت الزيتون
أفضل عصير للسحور
لبن زبادي مع بذور الشيا والتوت
سحور4
يمكن تخزين مكونات العصائر الطبيعية في الفريرز في أكياس مختلفة كي تكون جاهزة للاستخدام وقت السحور
عصير بطيخ
اخلط البطيخ، والموز، والتفاح، واللبن الزيادي
عصير المانجا
مانجا، مع برتقال، وأناناس، وزبدة وماء جوز الهند
الأفوكادو والببيض
يمكن طهي الأفوكادو، والبيض، والطماطم في مقلاة
زبدة البندق
يمكن عمل رغيف من زبدة البندق، والقرفة، والفواكه المتوفرة
الشوفان
كما يجب الحرص على أن تكون حبوب الشوفان جزءًا على مائدة الإفطار، والسحور فهي تشعر الجسم بالشبع؛ كونها غنية بكميات كبيرة من الألياف، فكل 100 جرام من الشوفان يحتوي على 11 جرام من الألياف. فيمكن إضافتها إلى العصائر، أو قطع الدجاج، أو إضافتها إلى السلطات، والشوربات.
ماء
وأخيرًا لا تنس شرب كوبين من الماء بعد كل وجبة سحور

نعود إليكم بالجزء الثاني من أهم نصائح سحور صحي ومتكامل في رمضان، حيث سنتحدث اليوم عن أهم الأمور التي يجب أن نتجنبها في فترة السحور:
يفضل عدم شرب الماء بكميات كثيرة أثناء السحور فهي تجعل الصائم يعاني طوال فترة الصيام من العطش وتقلصات بالمعدة نتيجة لتقليل قدرة المعدة على الهضم وإمتصاص الطعام.
ويفضل عدم شرب أي مواد منبهة كالشاي والنسكافيه أو حتى المشروبات الغازية فهي تعمل على جعل نومك غير مريح كما أنها تصيب الصائم بالخمول والكسل، كما يجب الإنتباه إلى كميات تناولك لفاكهة المانجو فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح تجعل الصائم عطشاً في فترة النهار .
سحور صحي في رمضان
يجب الإبتعاد عن تناول الأطباق المقلية فهي تعمل على زيادة حاجة الشخص إلى المياه وخصوصاً البيض المقلي، لكن يمكن إستبداله ببيضة واحدة مسلوقة ويفضل عدم تناول الثوم والبصل فهي تزيد من الشعور بالحموضة كمان أنها قد تترك رائحة سيئة للصائم.
إذن ما الأصناف التي يمكن تواجدها على سفرة السحور:
الخبز الأسمر
الخبز الأسمر
يحتوي الخبز الأسمر على كميات عالية من فيتامين “ب1” الضروري لتقديم الطاقة كما أنه يحتوي على الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع بالإضافة إلى قدرتها على الإحتفاظ بكميات عالية من الماء داخل الجسم.
التفاح
التفاح
إكتشف باحثون في جامعة بنسلفانيا أن التفاح فاكهة مليئة بالألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة كما من شأنها أن تساعد على توازن السكر في الدم.
اللوز
اللوز
يحتوي اللوز على كميات عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية الطبيعية والألياف، وبكميات صغيرة منه يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول وتقي من أمراض القلب والأهم تساعد على الشعور بالشبع “لوز غير مُملح”.
البقوليات
البقوليات
تعتبر البقوليات مصادر ممتازة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، منها الفاصوليا والفول والعدس التي يمكن وضعها إلى السلطات أو الحساء، كما تحتوي البقوليات على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
أوصانا رسولنا الكريم بضرورة تناول السحور في شهر رمضان المبارك بقوله صلى الله عليه وسلم “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً” فمن بركات السحور التقوى على العبادة فالجوع يجعل المسلم يتكاسل عن قضاء طاعاته كما أنه يدفع المسلم للتعامل بشكل غير محبب مع الأخرين نتيجة لجوعه، ومن بركة السحور أيضاً أنه يعين الصائم على تحمل مشقة الصوم كما أنه إمتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم يحصل به المسلم على أجر عظيم.
رمضان
ومما يلاحظ في وقتنا الحالي العديد من الصائمين لا يأبهون بوجبة السحور رغم ما تعود به من فوائد عليهم، فمنهم من يتركها بغية النوم لوقتِ أطول، رغم الفوائد المهمة التي يحملها السحور، ومن الجدير بالذكر أن نظام الانسان يشهد تحولاً في شهر رمضان فبدلاً من تناول ثلاث وجبات يومياً يعتمد الصائم على وجبتين أساسيتين لذلك يجب على الصائم تناول وجبات وأطعمة معينة تساعده على تحمل يومه، والتي سنتحدث عنها في موضوعنا اليوم:
سحورك الصحي
يجب على الصائم تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم فهو يمنع العطش بدرجة كبيرة أثناء اليوم لكن الصوديوم يفعل العكس تماماً، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، الموز لذلك حاول تناول موزة بعد تناولك للسحور ومن أفضل مصادر البوتاسيوم الاخرى، الحليب والتمر.
ومن الأطعمة التي يجب عليك الإبتعاد عنها أثناء السحور هي الوجبات السريعة التي تشعرك بالتخم بالإضافة إلى العطش أثناء النهار، كما وإبتعد عن الملح قدر المستطاع أثناء السحور ولا تقم بشرب كميات كبيرة من الماء فهي ستجعلك تشعر بالعطش بشكل أكبر أثناء صيامك، فجسمنا يعرف متى يحتاج للماء بالضبط وتجاوز الحد من شرب الماء يخفف من معادن الجسم الذي بدوره يؤدي إلى مشاكل خطيرة، كما ويدخل الماء إلى نظامك بغضون ثوانِ ابتداءاً من فمك ثم إلى الأمعاء الغليظة بعد خروجه من المعدة، ليتم بعد ذلك التخلص من الفضلات الزائدة مما يجعل جسمك يشعر بالعطش مرة أخرى.
سحورك الصحي
كما يفضل أن تحتوي وجبة السحور على سلطة خضار طازجة لكن بكميات مناسبة فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تعمل على الشعور بالشبع وتحتفظ بالماء لفترة أطول، كما ويفضل تناول الخبز وأنواع الجبن المختلفة بكميات قليلة، ويمكن أن تكون وجبة سحورك عبارة عن فاكهة طازجة إلى جانبها كوب من الحليب أو اللبن، وحاول تفادي الوجبات المحتوية على كميات كبيرة من السكر حتى لا يزيد إحساسك بالجوع والعطش.
المصدر:شبكة ابو نواف

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العجينة القطنية العجينة الذهبية عجينة العشر دقائق بالصور

\
\















اقوى خلطة منزلية تفتيح جسم وبشرة خلطة بياض الثلج الاصلية بمكونات فمتناول يدك

معروفه هالخلطه من زمان انها تصفي لون الجسم 👌🏻
و تشيل التشققات و تشيل اثار حبوب الجسم و التصبغات 👌🏻! . . تحطون الخلطه يومياً او يوم ايه يوم لا و تلبسون بدلة ساونا او بجامة قطن لمدة ساعتين . . و بعده تاخذون شاور و تتروشون بصابونه مبيضه مثلاً : البابايا الكركم الغار إلخ..... . . 
و اهم شيء الترطيب 👌🏻👌🏻😍! . . مكوناتها :
صابون غار
علبة ماء ورد
فكس صغير نص علبة لوشن مفتح 
كريم جليسوليد وسط
ثلاث ملاعق كركم جسم 
فنجان زيت جلسرين 
فنجان زيت خروع 
فنجان زيت لوز ( مّر او حلو كلهم ينفعون ) 
فنجان زيت زيتون . . 
الطريقه :
تنقعون الصابون لمدة ثلاث ساعات 👌🏻
و بعده تحطون كل المكونات و تخلطونها بالمضرب الكهربائي 🙊❤️❤️! .
انا قد كتبت لكم خلطة بياض الثلج المطوره جربتها قبل كلمة روعه قليله عليها ❤️❤️ . . . بس كثير بنات ماعندهم القدره يوفرون مكوناتها لانها كثيره بصراحه و حسيت نفس النتيجه ،، . . . ذي معروفه عند بنات جماعتنا قبل يتزوجون يداومون عليها و تروح البنت لزوجها قشطه ورب




خلطة بياض الثلج المطورة👍😍🏻 . 

مجموعة جاهزة من نماذج السيرة الذاتية ​ CV ​


متابعينى الكرام

اليوم أقدم لكم مجموعة جاهزة من نماذج السيرة الذاتية 
CV 
وهي عبارة عن ملفات Word 
تصميمات مختلفة من السيرة الذاتية عربي :: إنجليزي

فقط يمكنك أدخال بياناتك بها ثم أطبعها على الطابعة 
ليصبح لديك CV رائع تقدمة إلى أي جهة عمل وبالتوفيق إن شاء الله ..
تعالوا نشاهد بعض من هذه النماذج الرائعة في الصور التالية :-



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

:::::::::::::::::::::::::::::::::::