التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خلق الله


(1) بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الأول والآخر والظاهر والباطن الذي هو بكل شيء عليم , الأول فليس قبله شيء , والآخر فليس بعده شيء , الظاهر فليس فوقه شيء , والباطن فليس دونه شيء الذي يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء , في الليلة الظلماء , الكبير المتعال , الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا .
سبحان الذي خلق الإنسان من طين وجعل نسله من سلالة من ماء مهين في قرار مكين فجعله سميعا بصيرا بعد أن لم يكن شيئا مذكورا .
سبحان الذي خلق آدم أبا البشر من طين وأسجد له الملائكة وخلق منه زوجه حواء أم البشر وأسكنهما جنته ثم أهبطهما إلى الأرض وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ا وقسمهم إلى ملوكا ورعاة , أغنياء وفقراء , وأحرار وعبيد , وحرائر وإماء , وأسكنهم أرجاء الأرض طولها وعرضها , وجعلهم خلائف إلى يوم الحساب .
الحمد لله حمدا كثيرا يملأ أرجاء السموات والأرض , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
أما بعد : فهذه معلومات عن خلق الله قرأتها في كتاب البداية والنهاية للحافظ بن كثير فقررت أن ألخصها لكي أفيد وأستفيد منها فأرجو أن تؤتي ثمارها وسوف أعرضها على حلقات بإذن الله .
قال صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عني ولو آية"


سلسلة هذا خلق الله 1

أولا ـ خلق السموات والأرض
خلق الله السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام كما دل عليه القرآن الكريم , واختلف العلماء في هذه الأيام أهي أيام كأيامنا هذه أو أن اليوم كألف سنة مما تعدون .
كما اختلف العلماء هل كان قبل خلق السموات والأرض شيء مخلوق قبلهما أم لا , فذهب البعض إلى أنه لم يكن قبلهما شيء , وذهب العض الآخر إلى كان قبل السموات والأرض مخلوقات لقوله تعالى { هُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7
وقال آخرون خلق القلم قبل هذه الأشياء وهذا هو اختيار ابن لجوزي , وابن جرير وغيرهما .
قال بن جرير : وبعد القلم السحاب الرقيق ,وعن عبادة بن الصامت قال : قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما خلق الله القلم ثم قال له أكتب فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة "
ويقال أن العرش خلق قبل القلم , ويقال الماء قبل العرش , ويقال الظلمة والنور والله سبحانه وتعالى أعلم .
وتبلغ المسافة بين كل سماء وأخرى مسيرة خمسمائة سنة , وفوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض , ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض ثم على ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض والله سبحانه وتعالى فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء .
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا سألتم الله الجنة فسلوه الفردوس فإنه أعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن " , وقد جاء في بعض الآثار أن أهل الفردوس يسمعون أطيط العرش وهو تسبيحه وتعظيمه .
وحملة العرش ثمانية أربعة منهم يقولون سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على حلمك بعد علمك , وأربعة يقولون سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على عفوك بعد قدرتك .
قال تعالى {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ }الحاقة17 .
المصدر : من كتاب البداية والنهاية لإبن كثير


خلق الله ( 2)
الكرسي
قال صلى الله عليه وسلم " ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس " وقال أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ما الكرسي إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض " وعن أبي ذر الغفاري أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكرسي فقال " والذي نفسي بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة" .
اللوح المحفوظ
عن ابن عباس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله خلق لوحا محفوظا من درة بيضاء , صفحاتها من ياقوتة حمراء , قلمه نور , وكتابه نور لله فيه في كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة يخلق ويرزق ويميت ويحي ويعز ويذل ويفعل ما يشاء " وعن ابن عباس قال "إن في صدر اللوح لا إله إلا الله وحده دينه الإسلام ومحمد عبده ورسوله , فمن آمن بالله وصدق بوعده أدخله الجنة " وفال أنس بن مالك وغيره من السلف "اللوح المحفوظ في جبهة إسرافيل " وقال مقاتل هو عن يمين العرش.
خلق السماوات
قال تعالى " {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ استوي إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }البقرة29 . وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله كان عرشه على الماء ولم يخلق شيئا مما خلق قبل الماء , فلما أراد أن يخلق الخلق أخرج من الماء دخانا , فارتفع فوق الماء فسما عليه فسماه سماء , ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدة , ثم فتقها فجعل سبع أرضين في يومين ( الأحد والاثنين)وخلق الله يوم الثلاثاء الجبال وما فيهن من المنافع , وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب , وفتق السماء فكانت رتقا فجعلها سبع سماوات في يومين الخميس والجمعة وإنما سمي يوم الجمعة لأنه جمع فيه خلق السماوات والأرض وأوحى في كل سماء أمرها , ثم خلق في كل سماء خلقها من الملائكة والبحار وجبال البرد وما لا يعلمه غيره , ثم زين السماء بالكواكب فجعلها زينة وحفظا من الشياطين , فلما فرغ من خلق ما أحب استوي على العرش " .
خلق الأرض
قال تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً }الطلاق12
والظاهر أن مابين كل أرض وأرض مسافة لقوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ}.
قال صلى الله عليه وسلم " من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين " وقال صلى الله عليه وسلم " لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فالقاها عليها فاستقرت , فتعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال , فال نعم الحديد قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الحديد , قال نعم النار , قالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من النار قال نعم الريح, قالت با رب هل من خلقك شيء أشد خلقا من الريح , قال نعم أبن آدم يتصدق بيمينه يخفيها من شماله .
خلق البحار والأنهار
قال تعالى {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً }الفرقان53 . فالمراد بالبحر الملح البحار والمحيطات , والبحر العذب هو الأنهار .
وقوله تعالى {وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ }الطور6 , فيه قولان أحدهما أنه المراد به البحر الذي تحت العرش وهو الذي ينزل منه المطر , والثاني أن البحر اسم جنس يعم سائر البحار التي في الأرض وهو قول الجمهور .
وقيل في معنى البحر المسجور هو المملوء وقيل هو الممنوع , المكفوف , المحروس عن أن يطغى فيغمر الأرض ومن عليها فيغرقوا وهذا من نعمة الله تعالى على عباده أن كف شر البحر أن يطغى عليهم وسخره لهم ليحمل مراكبهم وجعل لهم النجوم والجبال علامات يهتدون بها في سيرهم وخلق لهم فيه من اللآلئ والجواهر النفيسة الثمينة التي لا توجد إلا فيه , وبما خلق فيه من الدواب الغريبة وأحلها لهم .
قال تعالى { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ } المائدة96
وقال النبي صلى الله عليه وسلم " هو الطهور ماؤه الحل ميتته "
وفي الصحيحين أن رسول الله لما ذكر سدرة المنتهى قال " فإذا يخرج من أصلها نهران باطنان ونهران ظاهران فأما الباطنان ففي الجنة وأما الطاهران فالنيل والفرات .
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة " . وسيحان وجيحان نهران يصبان في بحر الروم بين أياس وطرسوس .
قال تعالى {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد3 .

من كتاب البداية والنهاية لابن كثير

خلق الله (3)
الملائكة وصفاتهم
قال تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثَلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }فاطر1
وفال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6.
والآيات في ذكر الملائكة كثيرة جدا يصفهم الله بالقوة في العبادة , وفي الخلق , وحسن المنظر , وعظمة الأشكال , وقوة الشكل في الصور المتعددة .
وعن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم "ما في السماوات السبع موضع قدم ولا شبر ولا كف إلا وفيه ملك قائم , أو ملك ساجد , أو ملك راكع , فإذا كان يوم القيامة قالوا جميعا ما عبدناك حق عبادتك إلا أنا لأنشرك بك شيئا " .
والبيت المعمور مسجد في السماء حيال الكعبة أي فوقها لو خر لخر عليها يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك , إذا خرجوا لم يعودوا آخر ما عليهم .
وما من موضع في السماوات السبع إلا وهو مشغول بالملائكة وهم في صفوف من العبادة , منهم هو قائم أبدا , ومنهم من هو راكع أبدا , ومنهم من هو ساجد أبدا ومنهم من هو في صنوف آخر والله أعلم بهم وهم دائمون في عبادتهم وتسبيحهم واذكارهم وأعمالهم التي أمرهم الله بها , ولهم منازل عند ربهم كما قال تعالى {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ . وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ . وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ }الصافات.
وقال صلى الله عليه وسلم " ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها , قالوا كيف يصفون عند ربهم , قال يكملون الصف الأول ويتراصون في الصف " , وكذلك يأتون يوم القيامة بين يدي الرب جل جلاله صفوفا كما قال تعالى {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38.
والمراد بالروح هنا بنو آدم , وقيل ضرب من الملائكة يشبهون بني آدم في الشكل ,وقيل جبريل عليه السلام , وقيل ملك يقال له الروح هو من أعظم الملائكة خلقا .
وقد ورد في صفة جبريل عليه السلام أمر عظيم حيث قال تعالى {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى }النجم5. قالوا كان من شدة قوته أن رفع مدائن قوم لوط وكن سبعا بمن فيها من الأمم, وكانوا قريبا من أربعمائة ألف وما معهم من الدواب والحيوانات , رفع ذلك كله على طرف جناحه حتى بلغ بهم عنان السماء حتى سمعت الملائكة نباح الكلاب وصياح ديكهم ثم قلبها عاليها سافلها فهذا هو شديد القوى .
وهو له مكانة ومنزلة رفيعة عند الله وهو مطاع في الملأ الأعلى ذو أمانة عظيمة
قال تعالى {ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ . مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ }التكوير .
وهو السفير بين الله وأنبيائه عليهم السلام , وقد كان يأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفات متعددة , وله ستمائة جناح كما رآه محمد صلى الله عليه وسلم كل جناح منها قد سد الأفق يسقط من جناحه التهاويل ( أي الأشياء المختلفة الألوان )من الدر والياقوت ما الله به عليم .
وكان جبريل ينزل على رسول الله (ص) في رمضان كل ليلة فيدارسه القرآن ويصلي أمامه .
أما إسرافيل عليه السلام وهو أحد حملة العرش وهو الذي ينفخ في الصور بأمر ربه نفخات ثلاث أولاهن نفخة الفزع , والثانية نفخة الصعق , والثالثة نفخة البعث .
أما ميكائيل فموكل بالقطر والنبات وهو ذو مكانة عند ربه عز وجل , ومن أشراف الملائكة المقربين .
وعن أنس بن مالك عن رسول الله (ص ) أنه قال لجبريل مالي لم أر ميكائيل ضاحكا قط فقال ماضحك ميكائيل منذ أن خلقت النار , وله أعوان يفعلون ما يأمرهم به بأمر ربه يصرفون الرياح والسحاب كما يشاء الرب جل جلاله .
وأما ملك الموت فليس مصرح باسمه في القرآن ولا في الأحاديث الصحاح وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل والله أعلم . وقد قال تعالى{قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ }السجدة11. وله أعوان يستخرجون روح العبد من جثته حتى تبلغ الحلقوم فيتناولها ملك الموت بيده فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها منه فيلقوها في أكفان تليق بها فإن كانت صالحة فتحت لها أبواب السماء وإلا غلقت دونها وألقي بها إلى الأرض .
والملائكة أقسام فمنهم حملة العرش ومنهم الكروبيون الذين هم حول العرش , وهم أشرف الملائكة مع حملة العرش وهم الملائكة المقربون , ومنهم جبريل وميكائيل عليهما السلام .
وقد ذكر الله عنهم أنهم يستغفرون للمؤمنين بظهر الغيب كما قال تعالى {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }غافر7 ومنهم سكان السماوات السبع يعمرونها عبادة دائبة ليلا ونهارا صباحا ومساء كما قال سبحانه وتعالى {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ }الأنبياء20.
وهناك ملك آخر يقال له رضوان خازن الجنة ومنهم الموكلون بالنار وهم الزبانية وخازنها هو مالك وهو مقدم على جميع الخزنة ,قال تعالى {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ }الزخرف77 {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ }غافر49 والآيات كثيرة .
ومنهم الموكلون بحفظ بني آدم قال تعالى {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11 وهم الملائكة فإذا جاء قدر الله خلوا عنه .
ويقال أن مع كل آدمي ملكين يحفظانه مما لم يقدر عليه فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه .
ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد قال تعالى {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ }الانفطار10{إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ }ق17 وهما لايفا رقان الإنسان إلا عند حالتين الجنابة والغائط .
قال تعالى { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً }الإسراء78 تشهده الملائكة , ملائكة الليل والنهار ويجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الفجر .
وقال ( ص )" إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤا يسمعون الذكر" . وعن أبي سعيد عن رسول الله (ص )قال " ما اجتمع قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكره الله فيمن عنده.
المصدر : كتاب البداية والنهاية لابن كثير



خلق الله (4)
خلق الجان وقصة الشيطان

قال تعالى {خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ . وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ }الرحمن . ومعنى من مارج من نار أي من طرف اللهب , وقد خلق الجان قبل آدم عليه السلام وعن ابن مسعود عن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما
فرغ الله من خلق ما أحب استوي على العرش فجعل إبليس على ملك الدنيا
وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن , وإنما سموا الجن لأنهم خزان الجنة
وعن محمد بن إسحاق عن أبن عباس : كان اسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزا زيل وكان من أشد الملائكة اجتهادا وأكثرهم علما وكان من حي يقال لهم الجن وكان من أولي الأجنحة الأربعة , وقال ابن عباس : كان إبليس من أشرف الملائكة وأكرمهم قبيلة وكان خازنا على الجنان وكان له سلطان سماء الدنيا , وكان له سلطان الأرض .
وقيل أن الله لما خلق آدم ليكون خليفة في الأرض هو وذريته من بعده ونفخ فيه الروح وأمر الملائكة بالسجود له دخل إبليس منه حسد عظيم وامتنع عن السجود له وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين فطرد من رحمة ربه وأنزل من مرتبته التي كان قد نالها بعبادته وكان قد تشبه بالملائكة ولم يكن من جنسهم لأته من نار وهم من نورفخانه طبعه ورجع إلى أصله الناري ,قال تعالى {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }البقرة34 وقال تعالى {وَإِذْ قُلْنَا للملائكة اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً }الإسراء61 . وقال {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بئس لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }الكهف50 . فأهبط إبليس من الملأ الأعلى فنزل إلى الأرض ذليلا مذؤما مدحورا متوعدا بالنار هو ومن اتبعه من الجن والإنس فأخذ يجاهد كل الجهد على إضلال بني آدم فقال {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ }الأعراف16
ولكن الله قال له {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42.
والجان كبني آدم يأكلون ويشربون ويتناسلون , ومنهم المؤمنون ومنهم الكافرون
قا ل تعالى {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً }الجن
وقال تعالى {قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ }الأحقاف30.
وقد اجتمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة كاملة فسألوه عن أشياء أمرهم بها ونهاهم عنها , وسألوه الزاد فقال لهم " كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحما وكل روثه علف لدوابكم" أما المؤمنون منهم فيدخلون الجنة , وأما الكافرون فمنهم الشياطين , ومقدمهم الأكبر إبليس عدو آدم في البشر وقد سلطه هو وذريته على آدم وذريته , وتكفل الله عز وجل بعصمة من آمن به وصدق رسله واتبع لشرعه منهم كما قال {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42 , وقال {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22.
إبليس **** الله عليه حي الآن منتظر إلى يوم القيامة بنص القرآن , وله عرش على وجه البحر وهو جالس عليه ويبعث أتباعه يلقون بين الناس الفتنة والشر
وأحسنهم عنده منزلة من يأتيه ويقول له أنه فرق بين شخص وأهله , فيقربه إليه ويقول له أنت تستحق الإكرام .
وقال (صلى الله عليه وسلم )" إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم" . لذلك فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }النحل99.
وقد أنزل الله سورتي المعوذتين مطردة لأنواع الشر وأسبابه وغاياته .
وإذا قال الإنسان بسم الله تصاغر الشيطان حتى يصير مثل الذبابة.
وعن أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم) " يأتي الشيطان أحدكم فيقول له من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته ".
وقال تعالى{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201 وقال تعالى {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأعراف200 .
وقال صلى الله عليه وسلم " لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ". قال صلى الله عليه وسلم" إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لامبيت لكم ولا عشاء ههنا .
وقال " إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى يبرز , وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى يغيب , ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان . وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة مكانها , عليك ليل طويل فارقد , فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة , فإذا توضأ انحلت عقدة , فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس ,وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ".
وقال صلى الله عليه وسلم" راصوا الصفوف فإن الشيطان يقوم في الخلل " .
وقال : ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة
قالوا وإياك يا رسول الله قال ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بخير .




خلق الله (5)

خلق آدم عليه السلام

قال تعالى {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30 .
وقال تعالى {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59.
وقال تعالى{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }البقرة34.
والآيات كثيرة على خلق آدم عليه السلام .
وعندما أخبر الله الملائكة بأنه سيخلق آدم تعجبت الملائكة من خلق من يفسد في الأرض لأنه كان قبل خلق آدم ـ بحوالي ألفي عام ـ كن يوجد الجن فسفكوا الدماء فبعث الله فيهم جندا من الملائكة فطردوهم إلى جزائر البحور , فأخبرهم ربهم أنه يعلم أنه من المصلحة في خلق آدم ما لا يعلمون , فسيوجد منهم الأنبياء والمرسلون , والصد يقون , والشهداء , ثم بين لهم شرف آدم في العلم
فقال {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }البقرة31. فقد علم آدم كل شيء يتعارف بها بنوه من شجر ودواب وجبال وبحار وملائكة .....الخ .
وعندما خلق الله آدم وأمر الملائكة بالسجود له ورفض إبليس أن يسجد معهم لآدم لأنه خلق من النار وآدم خلق من الطين فلعنه الله وطرده من رحمته إلى يوم القيامة فتوعد إبليس بأن يقوم بإغواء بني آدم وقال : لأقعدن لهم صراطك المستقيم , ولكن الله أخبره {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42 .
وبذلك كان لمخالفة إبليس لربه وكبره وعناده أن أهبط إلى الأرض مذؤما مدحورا .
وعن بن مسعود أن ناس من الصحابة قالوا : أخرج إبليس من الجنة وأسكن
آدم الجنة فكان يمشي فيها وحشي ليس له فيها زوج يسكن إليها فنام نومة فاستيقظ فوجد عند رأسه امرأة قاعدة , خلقها الله من ضلعه , فسألها من أنت , قالت : امرأة , قال ولما خلقت , قالت لنسكن إلي فسألته الملائكة : ما اسمها يا آدم , قال حواء , قالوا ولما حواء , قال لأنها خلقت من شيء حي .
قال صلى الله عليه وسلم " استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع , وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه" .
وأسكن الله آدم وزوجته الجنة وأمرهم أن يأكلوا من ثمارها إلا شجرة واحدة أمرهم ألا يأكلوا منها , وقيل الكثير عن هذه الشجرة فمنهم من قال أنها النخلة ,ومنهم من قال أنها التينة , ومنهم من قال أنها الحنطة والأقاويل كثيرة .
وقد اختلف أيضا في الجنة التي دخلها آدم هل هي في السماء أو في الأرض , فقال بعضهم أنها جنة المأوى لقوله تعالى {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ }البقرة35 . وقيل أن الجنة التي أسكن فيها آدم لم تكن جنة الخلد لأنه كلف فيها أن لا يأكل من تلك الشجرة ولإنه نام فيها ودخل عليه إبليس فيها وهذا ما يتنافى أن تكون جنة المأوى , والخلاف في ذلك كثير .
كما أن آدم خلق من الأرض ولم ينقل أنه رفع إلى السماء , وخلق ليكون في الأرض حيث قال الله للملائكة { إني جاعل في الأرض خليفة } فقالوا أن الجنة التي أسكتها الله آدم كانت مرتفعة عن سائر بقاع الأرض ذات أشجار وثمار, وظلال , ونعيم , ونضرة , وسرور .
قال تعالى {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ }البقرة .
حيث أخذ إبليس اللعين يوسوس لهما بأن يأكلا من هذه الشجرة التي حرمها الله لهما وأنهما إذا أكلا منها حصل لهما الخلد . قال تعالى {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
وقال تعالى {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ }الأعراف
قال صلى الله عليه وسلم " إن أباكم آدم كان كالنخلة السحوق ستين ذراعا كثير الشعر موارى العورة فلما أصاب الخطيئة في الجنة بدت له سوأته فخرج من الجنة فلقيته شجرة فأخذت بناصيته فناداه ربه أفرارا مني يا آدم قال بل حياء منك والله يارب مما جئت به.قال تعالى{ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشيطان لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأعراف22 {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الأعراف23
{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }طه123.
قال صلى الله عليه وسلم " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة , فيه خلق آدم , وفيه أدخل الجنة , وفيه أخرج منها " وفي الصحيح "وفيه تقوم الساعة "
وعن عمر بن الخطاب قال قال صلى الله عليه وسلم "لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد أن غفرت لي فقال الله كيف عرفت محمد ولم أخلقه بعد قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك , رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله , فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك , فقال صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وقد سألتني بحقه فقد غفرت لك , ولولا محمد ما خلقتك "
قال تعالى { وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى . ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى }طه

الأحاديث الواردة في خلق آدم

عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم "أن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم عليه السلام على قدر الأرض منهم الأبيض , والأحمر , والأسود , وبين ذلك , ومنهم الخبيث , والطيب والسهل , والحزن , وبين ذلك .
ذلك وعن أنس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال لما خلق الله آدم عطس فقالت الملائكة قل الحمد لله فقال الحمد لله فقال له الله رحمك ربك اذهب إلى أولئك الملائكة فسلم عليهم , فقال السلام عليكم , فقالوا وعليكم السلام ورحمة الله ,ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم ।



وعن ابن عباس أن الله قال يا آدم إن لي حرما حيال عرشي فانطلق فابن لي فيه بيتا فطف به كما تطوف ملائكتي بعرشي , وأرسل الله له ملكا فعرفه مكانه وعلمه المناسك .
وذكروا أن كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى , وأمر أن يزوج كل ابن أخت
أخيه التي ولدت معه , والآخر بالأخرى , ولم يكن تحل لأخيها الذي ولدت
معه ।

من كتاب البداية والنهاية لابن كثير.
المصدر: منتدى مود بنات : ام وليد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العجينة القطنية العجينة الذهبية عجينة العشر دقائق بالصور

\
\















فوائد ماء الزهر الرائعة

استعمل ماء الورد منذ القدم كمستحضر تجميلي، وماء الورد سهل التحضير؛ حيث إنّه يزيد البشرة جمالاً وتألّقاً، ويعطي العينين بريقاً أخّاذاً، ويعتبر مستحضراً طبيعيّاً ذا فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويتمّ إعداده من أوراق الورد الرائعة ذات الرائحة العطرية الأخّاذة. ويمكن استعماله لوحده من دون إضافات كمستحضر قابض للبشرة بعد استعمال غسول الوجه صباحاً ومساءً، وهو مفيدٌ جدّاً لأصحاب البشرة الدهنية ذات المسام الواسعة. فوائد ماء الورد للجسم والبشرة يضفي ماء الورد النضارة والبياض والنعومة على بشرة الجسم واليدين . يشدّ البشرة ويصفّيها ويجعلها خاليةً من العيوب. يدخل في العديد من الوصفات الطبيعيّة لحماية ومعالجة البشرة. يستخدم في العديد من أنواع الكريمات ومستحضرات التجميل.
له خصائص مضادّة للالتهاب، لذلك فهو مهدّئ للبشرة. يعطي بريقاً وصفاء ونقاءً للعينين إذا ما صنع منه محلول لعمل حمّام ماء بالورد لغسل العينين، كذلك يستعمل لإزالة انتفاخ ما تحت العينين، وإزالة الهالات السوداء. يستعمل لحماية البشرة من أشعّة الشمس عند التعرّض لها، وذلك بغمس قطنة بماء الورد ووضعها على البشرة قبل التعرّض للشمس. يستعمل بتخفيفه با…

اقوى خلطة منزلية تفتيح جسم وبشرة خلطة بياض الثلج الاصلية بمكونات فمتناول يدك

معروفه هالخلطه من زمان انها تصفي لون الجسم 👌🏻
و تشيل التشققات و تشيل اثار حبوب الجسم و التصبغات 👌🏻! . . تحطون الخلطه يومياً او يوم ايه يوم لا و تلبسون بدلة ساونا او بجامة قطن لمدة ساعتين . . و بعده تاخذون شاور و تتروشون بصابونه مبيضه مثلاً : البابايا الكركم الغار إلخ..... . . 
و اهم شيء الترطيب 👌🏻👌🏻😍! . . مكوناتها :
صابون غار
علبة ماء ورد
فكس صغير نص علبة لوشن مفتح 
كريم جليسوليد وسط
ثلاث ملاعق كركم جسم 
فنجان زيت جلسرين 
فنجان زيت خروع 
فنجان زيت لوز ( مّر او حلو كلهم ينفعون ) 
فنجان زيت زيتون . . 
الطريقه :
تنقعون الصابون لمدة ثلاث ساعات 👌🏻
و بعده تحطون كل المكونات و تخلطونها بالمضرب الكهربائي 🙊❤️❤️! .
انا قد كتبت لكم خلطة بياض الثلج المطوره جربتها قبل كلمة روعه قليله عليها ❤️❤️ . . . بس كثير بنات ماعندهم القدره يوفرون مكوناتها لانها كثيره بصراحه و حسيت نفس النتيجه ،، . . . ذي معروفه عند بنات جماعتنا قبل يتزوجون يداومون عليها و تروح البنت لزوجها قشطه ورب




خلطة بياض الثلج المطورة👍😍🏻 .